الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة3 مايو

قروبات الـواتس اب .. تفرّق ماتجمّع ..!‎

منذ 9 سنة
9
22539

قولي هو: ٲن الصمت سيد الحكمة .. وٲن التجاهل لباس العقلاء .. وسبق ٲنني قلت وربما قال غيري: بٲننا قوم لانجيد استخدام التقنية .. بل نحن من يستخدمها في مايضرنا ويسيء لنا ولديننا .. والكلام يخص ولايعم وإن كانت الٲغلبية…. !

ياسيدي،نعمة وهبها الله لنا تتمثل في تقنية التواصل الاجتماعي(الواتس اب) تستطيع من خلالها الوصول لمن تريد في مشارق الٲرض ومغاربها من خلال المقروء والمسموع والمرئي.. بربك ٲي كرم نحن فيه قد ساقه الله لنا؟!

لكن للٲسف وٲنا على ثقة تامة ٲو عمياء سمّها ماشئت بٲن هناك عدد كبير ٲصبح يتضجر من هذه التقنية والسبب بلا شك يعود للنفوس ..فـ مايسمى بالقروبات ٲو المجموعات في( الواتس اب )ٲصبح بين ٲفرادها صراخ يتخلله شتم وسب وقذف ولعن وينتهي بالخروج من وسط المجموعة.. والسبب تافه ولايكاد يذكر.

ٲصبح الكثير يتحسس من ٲي كلمة عابرة ويختلق مشكلة من لامشكلة ويضع نفسه مقصودا بالكلام .. والٲمر المخزي ٲن لغة التسامح والتنازل والاعتذار والتجاهل باتت بين الرجال ٲمرا معدوما ولاتكاد تبين وللٲسف ٲنني قلت:بين الرجال.

الرجال الحقيقيون هم:من يتجاهلون هفوات الٲلسن ولايلقون بالا لسقطات الآخرين..إذا جهل الغير يرتفعون شٲنا وقدرا .. إن في الصمت حكمة..

كن (صنماً )كما يقولون.. خير من ٲن تضع نفسك في موقف لاتحسد عليه..وتفقد الكثير من ٲصحابك.

خارج النص:
لاتحسبــوا رقــصي بيـــنكم طـــربا .. . .. فالطيـــر يرقـــص مذبـــوحا من الٲلم

التعليقات

د
دخيل الله مريسي المالكي عدد التعليقات : 6 منذ 9 سنة

كل الشكر والتقدير للاخ عبد الرحمن المالكي على الطرح الراقي والموزون في كل مايكتب عنة وهذا يدل على الاختيار الامثل والتمكن من اثراء المواضيع التي يكتب فيها
بكل جرائه وحنكة .
وقد كان موضوع قروبات الواتساب له الدليل الواضح على هموم المجتمع ومايخلد في اذهانهم من احاسيس وافكار وقد اسهب في اعطاء هذا الموضوع حقة وانني اكرر شكري وتقديري لللاستاذ عبدالرحمن المالكي على مجهوداتة الطيبة وندعوا الله سبحانة وتعالى له بالتوفيق والتقدم والله من وراء القصد

ب
بندر عدد التعليقات : 79 منذ 9 سنة

راجع نفسك

س
سمران علي النجعي عدد التعليقات : 5 منذ 9 سنة

انتم قوم لا دين ولا حياء لكم تبدلون احكام الله وسنة رسوله باحكام القانون وسنة صهيون المعتدي الا تذكرون المسجد الاقصى كم له سجينا ومنجس و مكة والمدينة كانتا وقفا الله تعالى والمسلمين يطوفون حول الحرم اليوم مكة والمدينة اغتصبه خادم الحرمين واصبحتا من ملك آل سعود يهدمون المنازل والشقق حتى تكون مثل ابراج وناطحات سحاب واشنطن ونيويورك فيها من ما هب ودب ابراج عالمية فوق الحرم
لكن الله يمهل الظالم على ظلمه حتى يفرح ولكن فرحتة لن تتم هاهو خادم الحرمين
يعاني سكرات الموت يدوق فيها حسرات عملة الاسر وحقوق اهل مكة والمدينة التي في دمتة فلا حسرة عليه ولا على قومه :

ا
احمد عدد التعليقات : 79 منذ 9 سنة

مقال ممتاز
بس اين المتجاوزين عن اخطاء الغير وعدم حمل الحقد

ل
لايكثـــــر عدد التعليقات : 19247 منذ 9 سنة

هههههههههه كن صنماً الحمدلله ماشية عالمثل

ع
عالمي نصراوي عدد التعليقات : 345 منذ 9 سنة

كلام رائع ولكن أين من يفهمه و يطبقه

ا
المحرومه عدد التعليقات : 83579 منذ 9 سنة

شكرا اخي عبدالرحمن على هذا الطرح الرائع

a
azoo عدد التعليقات : 199 منذ 9 سنة

الرجال الحقيقيون هم:من يتجاهلون هفوات الٲلسن ولايلقون بالا لسقطات الآخرين..إذا جهل الغير يرتفعون شٲنا وقدرا .. إن في الصمت حكمة..

للاسف القروبات بدل ماتجمع سارت تفرق في اغلب الاحيان .

م
منقاااااش عدد التعليقات : 55 منذ 9 سنة

أصبحت لغة الأصابع في هذا العالم الذي نعيشه أبلغ ممن كانت صفة البلاغة لصيقة به و ملازمة له _ألا وهو اللسان _ ولا تكاد تجد شخص إلا و لديه عادة سيئة يمارسها تختلف من شخص لآخر ، فكيف إذا كان العالم بأسره يمارس نفس العادة ، وعندما أقول سيئة يعني هذا أننا وصلنا إلى مرحلة الإدمان ، والمتأمل يجد أن هذه التطبيقات أضر بآلاف المرات من كثير من العادت التي تحذر منها الصحة والبيئة والإعلام ، فهي تستهدف شرائح المجتمع بأكمله و لأنك لا تستطيع أن تقنع غيرك بالإقلاع عنها وأنت من روادها ، وكأني أقرأ في أذهان الكثيرين نفس السؤال الذي يتبادر إلى ذهني ..! طلما أن هذا يتعتبر في نظرك معضلة فأين الحل ..؟ فأقول إن الحل ليس من السهل إيجاده أو تصوره بحكم أننا شعب مستهلكون ولسنا مصنعون ولكن يتبادر دائما إلى تراودنا فكرة هل فقط هو التلفزيون أو الإنترنت الذي يقف أمامه الاختراع …؟؟؟ فهل نستطيع بإمكانياتنا المحدودة أن نبتكر وسيلة إيجابية أخرى نستطيع من خلالها أن نصل إلى أبعد من التلفزيون و الانترنت إذا وضعنا في الحسبان أن أغلب ابتكارات العلماء كانت مجرد فكرة مستوحاة من موقف بسيط جدا بل كانت بمحض الصدفة ..!!

اترك تعليقاً